منتديات نسر الإسلام

زائرنا الكريم نرجو منك تسجيل الدخول إن كنت عضوا أو التسجيل إن كنت زائرا ويشرفنا إنضمامك لنا
مع تحيات ادارة المنتدى
نسر الإسلام معا لنصر الاسلام


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نسر الإسلام

زائرنا الكريم نرجو منك تسجيل الدخول إن كنت عضوا أو التسجيل إن كنت زائرا ويشرفنا إنضمامك لنا
مع تحيات ادارة المنتدى
نسر الإسلام معا لنصر الاسلام

منتديات نسر الإسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    حكم التنكيس بين الآيات في الصلاة

    ابن آدم
    ابن آدم
    مديرالمنتدى
    مديرالمنتدى


    عدد المساهمات : 190
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009
    العمر : 39

    حكم التنكيس بين الآيات في الصلاة Empty حكم التنكيس بين الآيات في الصلاة

    مُساهمة من طرف ابن آدم الخميس 07 مايو 2009, 00:18

    حكم التنكيس بين الآيات في الصلاة 3h028110

    السؤال
    عند قراءة سورة في الصلاة بعد الفاتحة تم تقديم آية على آية فهل هذا يفسد الصلاة؟

    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن تنكيس القرآن له أربع حالات:
    تنكيس السور- وتنكيس الآيات -وتنكيس الكلمات - وتنكيس الحروف.
    فأما تنكيس السور وهو أن يقرأ المصلي في الركعة الثانية سورة بعد الفاتحة يكون ترتيبها في المصحف قبل السورة التي قرأ في الركعة الأولى.
    أو يقرأ في ركعة واحدة سورتين تكون الثانية منهما قبل السورة الأولى في ترتيب المصحف.
    واختلف العلماء في ذلك بين الجواز والكراهة، مع اتفاقهم على صحة الصلاة.
    فذهب الحنابلة والمالكية إلى الكراهة وهو الأحوط.
    وذهب الشافعية إلى الجواز وهو رواية عن أحمد .
    وأما التنكيس بين الآيات وهو أن يقرأ آية قبل الآية الأخرى والتي هي قبلها في ترتيب المصحف فهذا محرم، فإن تعمد ذلك بطلت الصلاة، وقال بعض العلماء يُكره.
    قال في بلغة السالك لأقرب المسالك: (وحرم تنكيس الآيات المتلاصقة في ركعة واحدة، وأبطل -أي الصلاة- لأنه ككلام الأجنبي) .
    وقال ابن قاسم الحنبلي في حاشيته على الروض: (وأما تنكيس الآيات فقال الشيخ وغيره يحرم، لأن الآيات قد وضعها صلى الله عليه وسلم، ولما فيه من مخالفة النص وتغيير المعنى، وقال ترتيب الآيات واجب لأن ترتيبها بالنص إجماعاً) . انتهى.
    وأما إن كان التنكيس بين الآيات عن غير عمد فالقول ببطلان الصلاة بعيد، لاسيما أن من العلماء من قال إن التنكيس بين الآيات مكروه وليس بمحرم.
    وأما تنكيس الكلمات فمحرم بالإجماع وتبطل الصلاة به وفاقاً، سواء أكان عن عمد أم سهو، قال في الروض: (ويحرم تنكيس الكلمات وتبطل به) .
    ومثله تنكيس الحروف.
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الزاد: (هذا لا شك في تحريمه وأن الصلاة تبطل به، لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كبيراً) .ا.هـ
    والله أعلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 22:45