منتديات نسر الإسلام

زائرنا الكريم نرجو منك تسجيل الدخول إن كنت عضوا أو التسجيل إن كنت زائرا ويشرفنا إنضمامك لنا
مع تحيات ادارة المنتدى
نسر الإسلام معا لنصر الاسلام


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نسر الإسلام

زائرنا الكريم نرجو منك تسجيل الدخول إن كنت عضوا أو التسجيل إن كنت زائرا ويشرفنا إنضمامك لنا
مع تحيات ادارة المنتدى
نسر الإسلام معا لنصر الاسلام

منتديات نسر الإسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    حكم التصدق على النصراني والدعاء له بالشفاء

    ابن آدم
    ابن آدم
    مديرالمنتدى
    مديرالمنتدى


    عدد المساهمات : 190
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009
    العمر : 39

    حكم التصدق على النصراني والدعاء له بالشفاء Empty حكم التصدق على النصراني والدعاء له بالشفاء

    مُساهمة من طرف ابن آدم الإثنين 30 مارس 2009, 18:17

    السؤال


    هل يجوز إعطاء المسيحي صدقة؟ وهل يجوز الدعاء للمسيحي بالشفاء أثناء الصلاة؟

    الفتوى



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فالصدقة على الكافر مشروعة لقوله تعالى: وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا {الإنسان: 8 } والأسير لا يكون في الغالب إلّا كافرا، وإن كانت الصدقة على المسلم أولى. وانظر الفتوى رقم: 112079 .

    كما أن الدعاء للنصراني بالشفاء جائز أيضا، وخصوصا إذا أريد منه مصلحة كأن يرجى إسلامه، ولكن لا يجوز أن يكون الدعاء له بالشفاء على جهة المحبة له والموالاة فإن ذلك لا تجوز لقوله تعالى: قوله تعالى: لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {المجادلة: 22}

    وقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً {النساء: 144} وقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {المائدة: 51}.

    ودليل جواز الدعاء للكافر بالشفاء حديث أبي سعيد الثابت في الصحيحين في قصة رقية سيد القوم الذي لدغته العقرب والدعاء من جنس الرقية. وقال في تحفة المحتاج: ويحرم الدعاء بأخروي لكافر وكذا من شك في إسلامه ولو من والديه. فمفهوم كلامه أن الدعاء للكافر بأمور الدنيا لا حرج فيه،وانظر الفتوى رقم: 14165، وما جاز الدعاء به خارج الصلاة جاز الدعاء به فيها سواء كان الدعاء من أمور الدنيا أو الآخرة على الراجح من قولي العلماء خلافا لمن منع الدعاء بملذات الدنيا في الصلاة.

    والله أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 22:21